جميع الكتب متوفرة الكترونياً
- مطبوع
- نسخة إلكترونية
الكتب
-
-
إبن باجة
- - نسخة الكترونية ( 15.00 د.إ )
- - نسخة ورقية ( 35.00 د.إ )
تحديد أحد الخياراتابن باجة فيلسوف أندلسي وُلد سنة ٤٨٧هـ/١٠٨٠م في سرقسطة الأندلسية، شمال شرق إسبانيا اليوم. عمل العشرين سنة الأخيرة من حياته وزيراً وطبيباً في دولة المرابطين، وألّف ٢٨ كتاباً كانت تدور معظمها في حقل الفلك والطبّ والرياضيات والأدب والموسيقى. إلا أنّ كتابه الأشهر في الفلسفة هو (تدبير المتوحد) والذي يُعتبر كتاباً كثيف الأفكار يشرح فيه ابن باجة فلسفته بشكل ممتاز.
-
إبن طفيل
- - نسخة ورقية ( 35.00 د.إ )
- - نسخة الكترونية ( 15.00 د.إ )
تحديد أحد الخياراتأول من ابتدع فن الرواية الفلسفية وهو صاحب كتاب “حي بن يقظان” الذي أبرز فيه أن الإنسان يستطيع بالفطرة أن يعرف الطبيعة ويصل من خلالها إلى التفكير العقلي.
-
ابن خلدون
- - نسخة الكترونية ( 15.00 د.إ )
- - نسخة ورقية ( 35.00 د.إ )
تحديد أحد الخياراتالواقع أنّ منهج ابن خلدون كان علميًّا تمحيصيًّا وإبداعيًّا. فهو لا يريد أن يكون فيلسوفًا على منوال المشّائين، ولا عالمـا على منوال الرّياضيّين، ولا مؤرِّخًا على منوال الإخباريّين، ولكنّه أراد حقًّا أن يكون فيلسوفًا وعالمـًا ومؤرِّخًا بوجهة أخرى، وبمنطق مخالف.
-
ابن رشد
- - نسخة الكترونية ( 15.00 د.إ )
- - نسخة ورقية ( 35.00 د.إ )
تحديد أحد الخياراتوُلد ابن رشد في قرطبة سنة 1126م وهو قاض، وطبيب، وفيلسوف. كان محباً للعلم وأخذ العلوم الفقهية عن أهم فقهاء عصره. ألف كتاب (الكليات في الطب). يعتبر ابن رشد من أشد المدافعين عن الفلسفة ومنكريها.
-
ابن سينا
- - نسخة الكترونية ( 15.00 د.إ )
- - نسخة ورقية ( 35.00 د.إ )
تحديد أحد الخياراتوُلد ابن سينا الملقب بالشيخ الرئيس سنة 370هـ/980م. تميّز منذ نعومة أظفاره بشغفه بالعلم، إذ كان لا ينقطع عن القراءة والمطالعة. حفظ القرآن الكريم وبرع في كلّ ما درسه. لم يتجاوز السادسة عشرة من عمره حتى ذاعَ صيته في الطبّ. انكبّ ابن سينا على دراسة الفلسفة فأحاط بالعلوم الطبيعيّة والمنطقيّة والرياضيّة على أكمل وجه، وعكف أيضاً على دراسة علم ما بعد الطبيعة “الميتافيزيقيا”.
-
-
-
-
الانسان في رعاية الكينونة
- - نسخة الكترونية ( 45.00 د.إ )
- - نسخة ورقية ( 95.00 د.إ )
-
-
-
-
-
السلوك الاخلاقي في عالم اليوم
- - نسخة الكترونية ( 20.00 د.إ )
- - نسخة ورقية ( 45.00 د.إ )
-
-
-
-
-
الفارابي
- - نسخة الكترونية ( 15.00 د.إ )
- - نسخة ورقية ( 35.00 د.إ )
تحديد أحد الخياراتوُلد الفارابي سنة 874م. لُقَّب بالمعلّم الثاني من بعد أرسطو الذي لقّبه الفلاسفة العرب بالمعلّم الأول. كان الفارابي جزءاً من تاريخ الفلسفة والثقافة العربيّة الإسلاميّة التي انصهرت فيها أعراق وثقافات مختلفة. يُعتبر الفارابي مؤسّس الفلسفة الإسلامية وقد تُرجمت أعماله إلى العديد من اللغات الأجنبية.
-
الفلسفة كما تتصورها اليونيسكو
- - نسخة الكترونية ( 30.00 د.إ )
- - نسخة ورقية ( 65.00 د.إ )
-
الكندي
- - نسخة الكترونية ( 15.00 د.إ )
- - نسخة ورقية ( 35.00 د.إ )
تحديد أحد الخياراتوُلد الكندي في مدينة الكوفة نحو سنة (185هـ/801م)، وتلقّى دراسته العلمية والفلسفيّة في بغداد. كان حادّ الذكاء، كثير المطالعة، دؤوباً على اكتساب العلم، فأتقن علوم الأدب واللغة والدين. لُقّب بـ “فيلسوف العرب” لأنه كان أوّل العرب الذين اشتغلوا بـعلوم الأوائل. كان منفتحاً على الفلسفة اليونانية وله فضل كبير في تعريف أعمال فلاسفة اليونان، ونشرها، وإصلاح ترجمتها إلى العربيّة.
-
-
-
-
تجليات الفلسفة الكانطية في فكر نيتشه
- - نسخة الكترونية ( 30.00 د.إ )
- - نسخة ورقية ( 60.00 د.إ )
-
-
ضرورة الفلسفة
- - نسخة الكترونية ( 20.00 د.إ )
- - نسخة ورقية ( 45.00 د.إ )
تحديد أحد الخياراتضرورة الفلسفة
-
-
فلسفة الحرية
- - نسخة الكترونية ( 25.00 د.إ )
- - نسخة ورقية ( 55.00 د.إ )
تحديد أحد الخياراتهذا الكتاب هو دفاعٌ عن الحُرية. موجهٌ لأولئك الذين يحاججون بأن الحُرية لا تتوافق مع النظرة العلمية للعالم، وكذلك لأولئك في الساحة السياسية الذين هم على استعداد للتضحية بالحُرية من أجل غرض يبدو أسمى. تُتناول المسألتان في سياق كل منهما الأخرى. تبدو الحُرية ظاهرة متعددة الأبعاد، سواء كانت الوجودية (الأنطولوجية) والميتافيزيقية إلى جوانبها السياسية أو الشخصية. ونتيجة لذلك، فإن إحدى الأفكار الجوهرية لهذا الكتاب ببساطة هي أن العديد من الصعوبات التي نواجهها في فهم الحُرية تنبع من مزج مفاهيم الحُرية المتنوعة.
-
فلسفة الخوف
- - نسخة الكترونية ( 25.00 د.إ )
- - نسخة ورقية ( 50.00 د.إ )
تحديد أحد الخياراتكتبت هذا الكتاب لانزعاجي الكبير من “استعمار” الخوف حياتنا. وفي الحقيقة، تميل الكتب المكتوبة بدافع الغيظ إلى أن تكون جدلية، ولن يكون هذا الكتاب استثناء على أية حال. ولكن يمكن أن نعتبره هجوماً على التناول العملي لجميع الظواهر التي ترتبط بالخوف. تحمل ثقافة الخوف سمة التناقض، فقد ظهرت في وقت نعيش فيه تاريخياً بأمان أكبر من أي وقت مضى. وقد تكون أهم حجة لدي ضد ثقافة الخوف، هي واقع نسفها لحريتنا.
-
فلسفة العقل عند ابن رشد
- - نسخة الكترونية ( 30.00 د.إ )
- - نسخة ورقية ( 65.00 د.إ )
-
فلسفة الموضة
- - نسخة الكترونية ( 25.00 د.إ )
- - نسخة ورقية ( 55.00 د.إ )
تحديد أحد الخياراتلا يخفى أن الموضة كانت من أشد الظواهر تأثيرًا على الحضارة الغربية منذ عصر النهضة. وكانت قد طغت على عددٍ لا بأس به من النشاطات الإنسانية الحديثة وصارت “طبيعةً ثانيةً” إلى حدٍ كبير. لذلك فإن فهمنا للموضة سيساهم في فهمنا لأنفسنا ولتصرفاتنا.
-
فن الجوع
- - نسخة الكترونية ( 25.00 د.إ )
- - نسخة ورقية ( 55.00 د.إ )
تحديد أحد الخياراتيقوّض الكتّاب الذين أناقشهم في هذا الكتاب بقوة هذه العلاقة بين الاستقلالية الجمالية والحرية، مصوّرين فنّهم كفنٍّ لا هو بالحُرّ ولا هو بالشيء الذي يتمّ اختياره طوعًا. و أمّا ما يتعلّق ببعض كتّاب فنّ الجوع، فإنّ غياب هذه الحرّية يأخذ شكل الخسارة الحرفية للتحرّر, فبارتلبي يموت جوعًا في سجنه وفنّان جوع كافكا ينتقل من قفص لآخر طوال القصة.
-
كتاب العمل ، فن العيش والحياه
- - نسخة الكترونية ( 25.00 د.إ )
- - نسخة ورقية ( 55.00 د.إ )
تحديد أحد الخياراتالكاتب: لارس سفندسن
المترجم: شمس الضحى سليمان
أشرك الفلاسفة بدءًا من أفلاطون إلى برتراند راسل جمهورًا واسعًا في مسائل الحياة والموت. فكان الهدف من سلسلة (فن العيش) نبش ثروات الفلسفة وتقديمها أمام جمهور أوسع مرة أخرى. وانطلاقاً من اهتمامات الفلاسفة اليونانيين القدماء، تطرح السلسلة سؤالَ “كيف ينبغي لنا أن نعيش؟”. وقد اعتمد المؤلفون على أفكارهم الشخصية لكتابة فلسفةٍ تسعى إلى إثراء وتحدي وتحفيز أفكار القارئ حول حياته الخاصة. وتعرض سلسلة (فن العيش) قيمةَ الفلسفة وتكشف عنها كمورد غني غير مستغل في عالم بات يبحث فيه الناس عن رؤى ومصادر جديدة لمعنى حياتهم. -
كتاب الملل
- - نسخة الكترونية ( 25.00 د.إ )
- - نسخة ورقية ( 55.00 د.إ )
تحديد أحد الخياراتالكاتب: لارس سفندسن
ترجمة: عبدالله اسماعيل
كان السبب الذي دفعني لكتابة هذا الكتاب هو الملل الشديد الذي انتابني لفترة لا بأس بها. غير أن ما نبهني لأهمية هذا الموضوع هو موت صديقٍ عزيزٍ عليَّ بسبب نوبة مللٍ كانت قد أصابته. وكان قد بلغ بيَ الأمر أنني وافقت آرثر رامبو الرأي حين قال: “لم يعد الملل حُبي”. حيث لم يعد الشعور بالملل مجرد حالة بريئة أو عقبة هينةً. وأضحت فجأةً شكوى رامبو من “الملل القاتل” أمرًا جديًا، وانتشر هذا التعبير لاحقًا في أغاني البوب والروك مثل أغنية “ملل حتى الموت” (Bored to Death) للمغني جي. جي. ألين، وأغنية “شيء لأفعله” (Something to Do) لديبيتش مود، اللتان امتازتا بأنهما مثلتا حياتنا كلها. وأدركت بعدها أن هذه التجربة لم تقتصر على مجموعة أصدقائي المقربين فقط، بل إنها أشارت لوجود مشكلةٍ جديةٍ في مفهوم “المعنى” في ثقافتنا المعاصرة ككل. فالبحث في مشكلة الملل هو محاولة منا لفهم طبيعتنا البشرية وكيف نتفاعل مع العالم من حولنا في زمننا هذا. وكلما تفكرت في هذه القضية أكثر فأكثر، بدا لي أن الملل عاملٌ أساسيٌ ومؤثرٌ في فهم ثقافتنا المعاصرة. فإننا نعيش في ثقافة من الملل، وكتاب “فلسفة الملل” هو محاولةٌ متواضعةٌ مني لفهم هذه الثقافة والتصالح معها. -
-
ما البنية
- - نسخة الكترونية ( 20.00 د.إ )
- - نسخة ورقية ( 45.00 د.إ )
تحديد أحد الخياراتالكاتب:د. علي الحسن
السؤال عن البنية سؤال قديم جديد، سؤال يستهدف المعنى الثاوي في الوجود، وفي شبكة العلاقات الكائنة بين البشر. بيد أنّ السؤال عن البنية لم يستنفد، على الرّغم من المحاولات العديدة للإجابة عنه، وإذا كان من الصحيح القول إنّ الأسئلة تنطفئ عندما نتحصل على الأجوبة، فإنّ السؤال عن البنية لم يزل حاضرًا. يعني مفهوم البنية أنّه بالإمكان التحرّي والكشف عن أبنية عقليّة لاواعية تشترك فيها الثقافات الإنسانيّة بعامة. وتعدّ اللغة وسيلة فعّالة في الكشف عن كثيرٍ من البنى التي تسند الثقافات الإنسانيّة، وتفكّ شفراتها. حقيقة الأمر أنّ الحديث عن بنى مجرّدة لامتناهية كالعلاقات بين البشر، والعلاقات بين الثقافات والحضارات المختلفة، يثير التساؤل، ويجعل البحث عن بنية هذه العلاقات، وجوهرها أمرًا حيويًّا، وراهنًا في الوقت نفسه. -
ما التاويل
- - نسخة الكترونية ( 20.00 د.إ )
- - نسخة ورقية ( 45.00 د.إ )
تحديد أحد الخياراتالكاتب: د. نجم بوفاضل
يُفضي التمعّنُ في ماهيّة التأويل إلى التيقّن بأنه مَلَكةٌ راسخةٌ في العقل البشريّ يعتصم بها الإنسان في سعيه الدؤوب إلى استجلاء مختلف المعاني التي تتخفّى في الوجود وتعتلن في التفاعل بين الذات الإنسانيّة والعالم. وإذا ما اقتضى الحال أن نعرّف التأويل، على ما نعتزم في صفحات هذا الكتاب، فسنجد أن المسلكَ الذي انسلكت فيه مختلفُ المدارس التأويليّة، التي نستبين هنا قِوامها القديمة والحديثة والمعاصرة، تذهب في اتجاه تقصّي المعنى الذي يقوم مقام التوسّط بين الإنسان والوجود. وفي هذا الكتاب يرتسم هذا المسار التأويلي الذي انبنى، منذ نشأته حتى يومنا هذا، على العلاقة بين الإنسان والوجود، والتي تتجلّى بأشكال تاريخيّة متعدّدة ومتنوّعة، تبقى اللغةُ أبلغها وأفصحها وأبهاها. -
-
-
-
-
-
-
-
-
-
ما السلطة
- - نسخة الكترونية ( 20.00 د.إ )
- - نسخة ورقية ( 45.00 د.إ )
تحديد أحد الخياراتالكاتب: د. حسن حمّاد
تنطوي السُّلطة دومًا على مفارقة: فهي ماديّة ومعنويّة، واقعيّة وخياليّة، مرغوبة ومرفوضة، محبوبة ومكروهة، علنيّة وخفيّة، جماعيّة وفرديّة، شعوريّة ولا شعوريّة، وخارجيّة وباطنيّة. علاوة على ذلك، السُّلطةُ حاضرةٌ وغائبة، فغيابها يؤدّي إلى الفوضى، أمّا حضورها المكثَّف فيؤدّي إلى القهر والقمع والاستبداد. السُّلطة هي الداء والدواء، فلا غنى عنها، ولا مفرَّ منها، ومع ذلك نتمرَّد عليها، ونرفضُها، وغالبًا ما يكون خلاصُنا وتحرُّرُنا في تحطيمها! -
-
ما الشر
- - نسخة الكترونية ( 20.00 د.إ )
- - نسخة ورقية ( 45.00 د.إ )
تحديد أحد الخياراتالكاتب: د.عبدنان الأحمد
تُعَدُّ مشكلة الشرّ من المشكلات الكبرى والدائمة للفلسفة منذ نشأتها. وستظلّ مشكلةً ما دام الإنسان قائمًا على هذه الأرض. بل إنّ أحدَ أهمّ مآثر الفلسفة، منذ اللحظة اليونانيّة وحتى الآن، جعلُها الشرَّ مركزَ تفكيرٍ فلسفيّ. إذا كانت مشكلةُ الشّرّ تجد أساسها في الحقبة اليونانيّة، فما الذي يجعلها حاضرة حتى الآن؟ ما الذي يجعل الفيلسوفُ مسكونًا بهاجس الشّرّ؟ إنّ الفلسفةَ، وهي تنهضُ بمهمّةِ جعلِ الشرّ موضوعًا لها، تسعى لأن تفهم لماذا تُوجد كلّ هذه الشّرور في الوجود الإنسانيّ. -
ما العلاقة بين الفلسفة والادب ؟
- - نسخة الكترونية ( 20.00 د.إ )
- - نسخة ورقية ( 45.00 د.إ )
-
-
-
-
ما الكينونة
- - نسخة الكترونية ( 20.00 د.إ )
- - نسخة ورقية ( 45.00 د.إ )
تحديد أحد الخياراتالكاتب: محمد نور النمر
ما الكينونة؟ وما تجلّيات حضورها فلسفيًّا؟ إذا كانت تحوّلات الكينونة هي مجال بحثنا، فإنّ جهدنا سينصبّ على دراسة التأسيس العقلانيّ اليونانيّ للكينونة بصوره المختلفة، وتفكيك تصوّرات ما بعد الحداثة وانقلابها على التصوّر اليونانيّ للكينونة، والتحوّل الجديد من الكينونة الصّلبة إلى الكينونة السائلة مع بدايات القرن الحادي والعشرين، فضلًا عن التّعرّف إلى صدى التصوّرات الجديدة في الحقول المعرفيّة العمليّة الأخرى. -
-
-
-
-
-
موسوعة الفلسفة الناشئة
- - نسخة الكترونية ( 50.00 د.إ )
- - نسخة ورقية ( 105.00 د.إ )
-
يتروى في استخدام و يهدر وقته
- - نسخة الكترونية ( 25.00 د.إ )
- - نسخة ورقية ( 55.00 د.إ )